بحث مخصص

الأحد، 21 مارس، 2010

درويش : مصر الأولى أفريقيا فى إستخدامات الحكومة الإلكترونية


القاهرة - محرر - أكد الدكتور أحمد درويش وزير الدولة للتنمية الإدارية أن تقرير الأمم المتحدة حول استخدامات الدول للمواقع الإلكترونية التى تقدم الخدمات الحكومية وضع مصر فى المرتبة 25 من أصل 130 دولة ، منوها بأن مصر جاءت فى المركز الأول على أفريقيا فى استخدامات الحكومة الإلكترونية .


وقال درويش - فى بيان له أمام الجلسة المسائية لمجلس الشورى - إنه تم البدء فى برنامج تطوير إدارة الموارد ونظم المحاسبة فى الدولة من خلال 17 جهة حكومية ، مضيفا أنه تم تطوير 508 وحدات حسابية فى الدولة من إجمالى 1600 وحدة إلى جانب إدخال نظم المشتريات الحديثة وميكنة العمل بالمخازن الحكومية ، حيث تم الإنتهاء من ميكنة 151 جهة حكومية من إجمالى 700 جهة تضم 2000 مخزن .


وأضاف أنه تم إستكمال قواعد البيانات القومية التى تؤثر بالإيجاب على الإقتصاد المصرى والإنتهاء من تسجيل بيانات 11 مليون أسرة من اصل 17 مليون أسرة من أجل وصول الدعم لمستحقيه مشيرا إلى أن حوالى 3 ملايين اسرة أصبحت تستخدم بطاقة الأسرة الذكية لصرف مستحقاتها التموينية وبنهاية العام ستصل إلى 11 مليون أسرة .


وأوضح درويش أن إستخدام هذه البطاقات أدى إلى توفير حوالى 20% من السلع المنصرفة ، فضلا عن انه أصبح لدينا وسيلة نتعرف بها على كل بيانات الأسرة.


وأشار إلى أن الوزارة تعمل على ربط وزارة التربية والتعليم بمصلحة الأحوال المدنية الكترونيا للوقوف على عدد المواطنين غير المتعلمين او المتسربين من التعليم لأن قضية الأمية من أكبر المشاكل التى تواجه مصر .


وقال الدكتور أحمد درويش وزير الدولة للتنمية الإدارية إن هذا الربط سيعمل على تبادل المعلومات حول المواطنين المسجلين فى مصلحة الأحوال المدنية وليسوا على قاعدة بيانات وزارة التعليم ومن ثم إبلاغ وزارة التضامن الإجتماعى بهم لتعمل كل الجهات على تعليمهم مجددا .


وأضاف درويش أن الوزارة تعمل على التوسع فى تقديم الخدمات عن طريق الإنترنت وقد أنشأنا لذلك موقع بوابة الحكومة الإلكترونية وعليه جميع الخدمات التى تقدمها الحكومة وأن المواطن الذى لا يستطيع ان يستخدم الإنترنت فهناك أرقام هاتفية لنفس الغرض .


وأشار إلى أن هذه الهواتف تلقت خلال فترة وجيزة حوالى 900 ألف مكالمة من المواطنين من بينها من يطلب خدمة او يقدم شكوى من خدمة .


وكشف درويش عن أن الجهاز الإدارى بالدولة يضم 6 ملايين موظف يديرهم 8 آلاف قيادة ، أربعة آلاف منهم أعمارهم من 55 سنة فما فوق ولذلك تم عمل مبادرة اسمها قادة التغيير منذ أربع سنوات لتدريب القادة بشكل جيد وذلك بالتعاون مع الصين وانجلترا واليابان وفرنسا .


واوضح أنه فى خلال السنوات الأربع تم تدريب 980 قيادة، ونأمل أن نصل إلى تدريب ألف قيادة فى السنة الواحدة ، وقد رفعت الجلسة على أن يعود المجلس للانعقاد صباح الاثنين .


الجدير بالذكر ان مستخدم مصراوي يستطيع الحصول علي الخدمات الحكومية التى يمكن انجازها "اون لاين" عن طريق الإنترنت فى خطوات سهلة.


المصدر: وكالة انباء الشرق الاوسط

0 التعليقات:

 
omega © 2007 Template feito por Áurea R.C.