بحث مخصص

الأحد، 21 مارس، 2010

مشروع الحكومة الالكترونية يعرض 95 خدمة متاحة للمواطنين خلال معرض القاهرة للاتصالات


القاهرة - محرر  - تعرض وزارة الدولة للتنمية الإدارية فى جناحها خلال فعاليات معرض القاهرة للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات "كايرو آى سى تى" - التى تبدأ الأحد - عددا من الخدمات الجديدة أو التى تم تطويرها مؤخرا ، ليصل عدد الخدمات المقدمة عبر بوابة الحكومة الالكترونية المصرية إلى 95 خدمة.


كما تستعرض الوزارة - خلال مشاركتها بالمعرض - القنوات العديدة لتقديم الخدمات للوصول إلى المواطنين أينما كانوا إلى جانب تطوير العمل بالخدمات الحكومية بالمحليات ، ومشروع بطاقة الأسرة والسجل العينى للعقارات ومشروع تطوير المحاكم المصرية.


وقد انتهت الوزارة من إنشاء 35 مركزا لتقديم خدمات تكنولوجية بنموذج الشباك الواحد فى المحليات ، أما على مستوى بطاقة الأسرة فقد تم إصدار 4ر2 مليون بطاقة ضمن مشروع يستهدف إصدار 11 مليون بطاقة على مستوى الجمهورية.


وبالنسبة لمشروع السجل العينى فقد تم الانتهاء من تسجيل العقارات فى حى الدقى وتنبع أهمية هذا المشروع من أهمية الثروة العقارية نفسها فى تحريك عجلة الاقتصاد ومنح العقارات التوثيق الكافى لجعلها ضمانة لأصحابها لدى جهات التمويل ويبلغ حجم الثروة العقارية فى مصر نحو 27 مليون وحدة عقارية.


ويهدف مشروع السجل العينى للعقارات إلى تشجيع المواطنين للتسجيل عبر تخفيض الرسوم لكى يصل المشروع إلى مرحلة أن يكون لكل وحدة سكنية أو شقة أو عقار فى مصر شهادة ملكية مثل تلك الخاصة بالسيارة ، والتى توضح مسار انتقال ملكية العقار أو الوحدة السكنية.


وعلى صعيد ميكنة المحاكم ، يتم حاليا تقديم خدمات التقاضى للمواطنين فى الأماكن التى تم الانتهاء من العمل بها وبشكل أدى إلى اختصار مدة التقدم بالأوراق إلى 12 دقيقة بعد أن كان التقدم بمستندات القضية وتسجيلها يستغرق يوما كاملا فى بعض الأحيان.


ويعود الفضل فى اختصار المدة والتسهيل على المواطنين إلى فكرة الشباك الواحد وفصل مقدم الخدمة عن متلقيها ، بحيث لا يكون هناك مجال للالتفاف على إجراءات التقاضى على يد المواطن وبمساعدة الموظفين المختصين .. وفى مجال التعاون مع وزارة العدل أيضا سيتم قريبا الانتهاء من 30 مكتب توثيق خلال شهرين.


وقد تم الانتهاء من إتاحة خدمات محكمة النقض على الانترنت حيث يتم العمل بالمحكمة بنظام الشباك الواحد لاستلام الوثائق والمستندات الخاصة بالقضية المنظورة ، إلى جانب محكمة استئناف القاهرة ، ثم محكمة استئناف "طنطا" والمحكمة الابتدائية فى المنصورة ، ويسير معدل التطوير حاليا بمعدل محكمة شهريا.


ولمزيد من الفعالية وتوسيع دائرة المتعاملين مع خدمات الحكومة الالكترونية ، تتعدد وسائل تقديم الخدمة بداية من مراكز الخدمة الحكومية التى يعمل بها آلاف الشباب المتميز وهم بمثابة همزة وصل بين خدمات المشروع والمواطنين الراغبين فى الحصول عليها وتمنعهم عدم قدرتهم على التعامل مع أدواتها.


الجدير بالذكر ان مستخدم مصراوي يستطيع الحصول علي الخدمات الحكومية التى يمكن انجازها "اون لاين" عن طريق الإنترنت فى خطوات سهلة.


المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط

0 التعليقات:

 
omega © 2007 Template feito por Áurea R.C.