بحث مخصص

السبت، 5 ديسمبر، 2009

كيف يتم تنفيذ العمليات داخل البورصة المصرية:

قبل قيام أي من المستثمرين بالتداول على الأوراق المالية المقيدة أو غير المقيدة ( خارج المقصورة )، يجب على كل عميل أن يكون لديه حساب تداول مع إحدى شركات الوساطة المؤسسة وفقا لقانون سوق المال و قواعد الهيئة العامة لسوق المال . ويستطيع العميل التعامل بيعا أو شراءً فقط عن طريق شركات الوساطة المرخص لها التعامل عن طريق الهيئة العامة لسوق المال. يجب أن يكون لكل عميل حساب في إحدى بنوك الحفظ (حتى تتمكن البورصة من التأكد ما إذا كانت الكميات في حالة البيع موجودة بالفعل في حساب العميل ).
على كل الوسطاء المتعاملين في جميع الأوراق المالية ( أسهم ، سندات ، وثائق استثمار ) المقيدة والغير مقيدة ، التداول من خلال نظام التداول الخاص بالبورصة.
على الوسطاء تسجيل أوامر عملائهم بمجرد إعطاء تلك الأوامر . و التسجيل يجب أن يحتوى على محتويات الأمر ، اسم الورقة المالية ، رقم حساب العميل ، الكمية ووقت استلام الأمر .
على الوسطاء التأكد من وجود رصيد من الأسهم يكفي لدي العميل في حالات البيع ، و وجود رصيد نقدي للعميل في حالات الشراء و ذلك قيل تنفيذ الأوامر .
يبدء التنفيذ عن طريق أمر من العميل لشركة الوساطة ببيع أو شراء عدد من اسهم شركة مصدرة محددة و بسعر محدد مسبقا .
وهذا الأمر يتم تسجيله على النظام الآلي الخاص بالبورصة سواءً كان من منفذ شركة الوساطة بالبورصة أو من خلال الشاشات الموجودة بشركات الوساطة (REMOTE TRADING) بعد ذلك يتم تنفيذ الأمر بواسطة النظام الإلكتروني و يحول إلى الحاسب المركزي الخاص بالبورصة . يتم إعطاء تأكيد لشركة الوساطة بان الأمر قد تم تنفيذه على الشاشة .
العوامل التي تستخدم في تحديد أولوية تنفيذ و المفاضلة بين الأوامر:


السعر ،الأمر الذي يكون له أفضل سعر يكون له أعلي أولوية .
الوقت ، مع افتراض أن مستوي السعر واحد ، وقت وضع الأمر علي النظام يعطيه الأولوية إذا كان قد سجل أولاً ( ما يرد أولاً ينفذ أولاً).
الأوامر ذات الاشتراطات الخاصة ، الأوامر العادية التي لا يكون عليها قيود في التنفيذ سوف تعطي أولوية أعلي من تلك التي بها قيود كثيرة في التنفيذ.
العمليات التطبيقية ، أقل أفضلية تعطي للعمليات التي يكون شركة الوساطة واحدة هي البائع و المشتري.
دورة العمليات المنفذةعميل يريد شراء أو بيع ورقة ماليةيتصل بشركة الوساطة الخاصة بهيحدد الأمر ،سعر محدد،كمية و نوع الورقة التي سوف يتم شرائها أو بيعهاشركة الوساطة تبلغ الأمر للممثل لديها في البورصة
في الوقت T يتم معالجة الأمر و وضعة علي نظام التداول
في الوقت T شركة مصر للمقاصة والإيداع والقيد المركزي تتعامل مع تسوية الأسهم و السندات
في الوقت T, T+1, T+2

شركة الوساطة تستلم إشعار بالعمليات التي تم تسويتها شركة الوساطة تعطي لإمناء الحفظ الخاص بالعميل إشعار التنفيذ

نظام التداول : التصديق على الأوامر


إدخال الأوامر


تستلم الأوامر من العملاء ويتم إدخالها مباشرة على الشاشات الخاصة بشركات الوساطة الموصولة بنظام التداول الخاص بالبورصة. يتم التأكد من أن الأمر لا يتجاوز الحدود الموضوعة للعميل ( مثال :- 10% من اسهم الشركة المقيدة) يتم قبول الأمر فقط إذا كان في الحدود المسموح بها في نظام التداول .


التصديق على الأوامر


بمجرد قبول الأمر من ناحية نظام التداول سوف يتم إدخال الأمر على شاشات التداول الخاصة بشركة الوساطة داخل وخارج البورصة وبمجرد تنفيذ الأمر يتم معرفة ذلك من خلال الشاشات الخاصة بشركة الوساطة ويمكن للوسيط الاختيار في ما إذا كان يرد التصديق على التنفيذ مطبوعا على ورق.


وضع الأوامر


يتم وضع الأوامر في نفس الوقت على نظام التداول.


TarekTopSep 30 2008, 04:35 PM
ساعات التداول اليومية
السوق بداية الجلسة نهاية الجلسة
سوق الأوراق المالية غير المقيدة- خارج المقصورة
سوق نقل الملكية 09:45 صباحا 11:15 صباحا
سوق الأوامر 02:45 مساء 03:15 مساء
سوق السندات (المتعاملين الرئيسيين) 10:30 صباحا 02:30 مساء
سوق الأوراق المالية المقيدة (داخل المقصورة) 10:30 صباحا 02:30 مساء

TarekTopSep 30 2008, 04:35 PM
المقاصة والتسوية




يقوم نظام المقاصة و التسوية علي مبدأ التسليم مقابل الدفع ،حيث تتولى شركة مصر للمقاصة القيام بعمليات المقاصة ما بين شركات السمسرة البائعة والمشترية وإجراء التسوية المالية والورقية للعمليات على النحو التالي :

(T+0 ) الأوراق المالية التي يتم التعامل عليها بنظام الشراء والبيع بذات الجلسة
(T+1) سندات الخزانة المصرية الحكومية التي يتم التداول عليها بنظام المتعامين الرئيسين
(T+2 ) باقي الأوراق المالية المقيدة
اولا:عمليات الشـراء

تقوم البورصة بتسليم كل شركة عضو كشف بعمليات الشراء المنفذة بمعرفتها .
تقوم البورصة بإرسال بيانات عمليات الشراء المنفذة بجلسة التداول إلى شركة مصر للمقاصة من خلال نظام الحاسب الآلى.
تقوم شركة مصر للمقاصة بموافاة أمناء الحفظ المشترين بعمليات الشراء المتعلقـة بكل منهم .
يقوم أمين الحفظ المشترى بمطابقة بيانات عمليات الشراء المتعلقة به وتخصيصها مع أوامر العملاء المشترين المسجلة لديه، وإرسال موافقته آلياً على استلام كمية الأوراق المالية المشتراه لإضافتها فى حساب العميل المشترى لديه، وذلك فى موعد غايته قبل ميعاد التسوية بيوم.
يقوم عضو التسوية بتغذية حسابه النقدى فى بنك المقاصة بما يكفى لتسوية عمليات الشراء التى تتم تسويتها على حسابه، مع مراعاة حصيلة عمليات البيع التى تتم تسويتها لحسابه.
تقوم بنوك المقاصة بموافاة شركة مصر للمقاصة بالأرصدة النقدية القائمة فى حسابات أعضاء التسوية لديها، وذلك عن طريق إرسال ملف الأرصدة على نظام الحاسب الآلى مرفقاً به طبعة معتمدة بهذه الأرصدة فور انتهاء ساعات التعامل مع العملاء.
تقوم شركة مصر للمقاصة بتغذية الحسابات النقدية لأعضاء التسوية لديها فى النظام الآلى للتسوية بالأرصدة الواردة من بنوك المقاصة .
ثانيا: عمليات البيع

يقوم السمسار البائع بإرسال أمر البيع اليا إلى أمين الحفظ المحدد بالأمر للتأكد من ان رصيد العميل يسمح بالبيع حتي يقوم السمسار بتسجيل العرض بالبورصة.
يقوم أمين الحفظ باستلام أمر البيع على نظام إدارة حسابات الأوراق المالية لديه، والرد على السمسار البائع سواء بوجود رصيد للعميل البائع لديه وكفايته لتنفيذ العملية مع حجز الكمية فى هذه الحالة، أو بعدم وجود الرصيد أو عدم كفايته لتنفيذ عملية البيع اليا.
يظل حجز الأوراق المالية للمدة المحددة لسريان أمر البيع الصادر من العميل، فإذا لم يحدد أمر البيع مدة معينة تبقى الكمية محجوزة للمدة التى تحدد بقواعد العمل بنظام الإيداع المركزى .
تقوم البورصة بتسليم كل شركة سمسرة فى الأوراق المالية كشف بعمليات البيع المنفذة بمعرفتها.
تقوم البورصة بإرسال بيانات عمليات البيع المنفذة بجلسة التداول إلى شركة مصر للمقاصة وذلك من خلال نظام الحاسب الآلى.
تقوم شركة مصر للمقاصة فور استلام بيانات جلسة التداول من البورصة بموافاة أمناء الحفظ البائعين بعمليات البيع المتعلقة بكل منهم فى الجلسة.
يقوم أمين الحفظ البائع بمطابقة بيانات عمليات البيع المتعلقة به و إرسال أوامر تحويل اليا لشركة الأوراق المالية محل العمليات التى أصدر لها موافقة وقام بحجزها لصالح السمسار البائع وذلك فى موعد غايته قبل ميعاد التسوية (1- SD).
إجراءات التسوية بالشركة في يوم التسوية ( SD )

تتأكد شركة مصر للمقاصة أن الرصيد النقدى لعضو التسوية لدى بنك المقاصة مضافاً إليه حصيلة عمليات البيع التى تتم تسويتها لحسابه يكفى لتسوية عمليات الشراء التى تتم تسويتها على حسابه.
تقوم شركة مصر للمقاصة بإتمام عملية المقاصة والتسويـة بين أعضاء التسوية وفقاً لما يلى:
تحويل الأوراق المالية محل العملية من حساب العميل البائع لدى أمين الحفظ البائع إلى حساب العميل المشترى لدى أمين الحفـظ المشترى.
يتم خصم قيمة عمليات التداول التى تتم تسويتها من الحساب النقدى لعضو التسوية المشترى وإضافتها فى الحساب النقدى لعضو التسوية البائع لدى الشركة.
تسليم بنوك المقاصة كشوف حساب إجمالية يومية لكل عضو من أعضاء التسوية تتضمن ناتج التسوية الدائن أو المدين، وذلك عن طريق ملف على النظام الآلى مرفقاً به طبعة معتمدة من الشركة بكشوف التسوية.
تقوم بنوك المقاصة فور استلامها كشوف التسوية بإضافة الأرصدة الدائنة إلى حساب عضو التسوية لديها وخصم الأرصدة المدينة منه بحيث تنعكس نتيجة التسوية على حسابات أعضاء التسوية فى ذات اليوم.
تسليم كل عضو من أعضاء التسوية كشف حساب تفصيلي يتضمن جميع عمليات التداول التى تمت تسويتها لحسابه كبائع والتى تمت تسويتها على حسابه كمشترى ويجب أن يتطابق صافى ناتج التسوية فى الكشف الإجمالى المسلم إلى بنك المقاصة لكل عضو من أعضاء التسوية مع صافى ناتج التسوية فى الكشف التفصيلى المسلم للعضو.
تسليم أمناء الحفظ البائعين كشوف حساب تفصيلية بالعمليات التى تمت تسويتها بخصم أوراق مالية من أرصدة عملائهم لديهم اليا.
تسليم أمناء الحفظ المشترين كشوف حساب تفصيلية بالعمليات التى تمت تسويتها بإضافة أوراق مالية إلى أرصدة عملائهم لديهم اليا.
يقوم السمسار فور استلامه كشف حساب التسوية من شركة مصر للمقاصة بإخطار العميل بتمام تسوية عملية البيع أو الشراء الخاصة به.
يقوم أمين الحفظ البائع فور استلامه كشف حساب التسوية الالي من شركة مصر للمقاصة بإصدار كشف حساب للعميل يوضح رصيده من الأوراق المالية لديه بعد تسوية عملية البيع.
يقوم أمين الحفظ المشترى فور استلامه كشف حساب التسوية الالي من شركة مصر للمقاصة بإصدار كشف حساب للعميل المشترى يوضح إضافة الأوراق المالية المشتراه فى حسابه بعد تسوية عملية الشراء.
ملحوظات:

المقصود بـ T هو يوم تنفيذ العملية.
المقصود بـ SD هو يوم تسوية العملية.




TarekTopSep 30 2008, 04:36 PM
رسوم التداول




مقابل خدمات البورصة

بالنسبة لتداول الشركات المقيدة تحصل البورصة على عمولة قدرها 0.012 % ( 12 لكل 100 ألف جنيه ) من قيمة كل عملية تداول وذلك من كل طرف على حدة بحد أقصى 5000 جنيه مصري

بالنسبة لتداول الشركات غير المقيدة تحصل البورصة على عمولة قدرها 0.1% من قيمة كل عملية تداول وذلك من كل طرف على حدة بحد أقصى 5,000 جنيه مصري.

بالنسبة لعمليات استبدال شهادات الإيداع الدولية تحصل البورصة على عمولة قدرها 0.00025% من قيمة كل عملية استبدال، ويتم تحصيل هذه القيمة بالدولار الأمريكي.

0 التعليقات:

 
omega © 2007 Template feito por Áurea R.C.