بحث مخصص

الاثنين، 21 نوفمبر، 2011


الخميس، 28 أبريل، 2011

حملة ترشيح د / عبدالمنعم ابوالفتوح رئيسا للجمهورية

الثلاثاء، 19 أبريل، 2011

تراجع حاد فى البورصة.. والمؤشر الرئيسى يصل لمستواه قبل عامين

تراجعت البورصة المصرية بشكل حاد فى ختام تعاملات أمس، لليوم الثانى على التوالى، مدفوعة بعمليات بيع مكثفة من قبل الأجانب، مع تزايد مخاوف استمرار الاضطرابات السياسية والاقتصادية، ليصل المؤشر الرئيسى إلى مستواه قبل عامين، بعد أن دفعته موجة الهبوط إلى كسر حاجز الـ٥ آلاف نقطة.

وخسر المؤشر الرئيسى للأسهم النشطة «Egx٣٠»، نحو ٣.١%، بعد أن فقد ١٦٢ نقطة، ليستقر مع الإغلاق عند مستوى ٤٩٥٦ نقطة، ليقترب من مستواه المسجل قبل عامين عند ٤٩٥٤ نقطة إبان فترة الأزمة المالية العالمية.

وفاقت نسب الهبوط فى مؤشرى الأسعار النسب فى المؤشر الرئيسى، لينخفض مؤشر «Egx٧٠» بنحو ٣.٩%، كما تراجع مؤشر «Egx١٠٠» الأوسع نطاقا بنحو ٣.٣%، ليظلل اللون الأحمر شاشات التداول، بسبب انخفاض أسعار إغلاق ١٧٣ ورقة مالية، بينما نجت أسهم ٨ شركات فقط من الهبوط الجماعى.

وخسرت الأسهم نحو ١٠.٨ مليار جنيه من قيمتها السوقية، ليصل إجمالى خسائر الجلستين الماضيتين إلى ٢٠ مليار جنيه، فيما بلغت التعاملات الإجمالية نحو ٥١٢ مليون جنيه.

وتراجعت أسعار الأسهم القائدة بشكل شبه جماعى، بنسب تراوحت بين ٣% و١٠%، تصدرتها المجموعة المالية هيرمس، والقلعة للاستثمارات، «سوديك»، والبنك التجارى الدولى، لتصل أسعار عدد من الأسهم لمستوياتها قبل عام بسبب الهبوط الحاد.

وفى المقابل تضمنت أسهم الشركات المرتفعة، جهينة للصناعات الغذائية، وأوراسكوم للإنشاء، والنيل للأدوية، بنسب تراوحت بين ٠.١٨% و١.٢%.

وتأثرت أسهم هيرمس التى تراجعت بنحو ١٠%، رغم نفى ياسر الملوانى الرئيس التنفيذى للشركة ما تردد حول تحقيق هيئة الرقابة المالية معها بشأن مخالفات فى تعاملاتها.

وتراجعت شهادات الإيداع الدولية للشركات المصرية المقيدة ببورصة لندن، بشكل حاد منتصف تعاملات أمس، بنسب تراوحت بين ٨.٣% و١٤.٣%.

من ناحية أخرى، وقف العاملون بالبورصة وشركات السمسرة داخل قاعة التداول الرئيسية بالبورصة دقيقة حداداً على وفاة رجل الأعمال الكويتى ناصر عبدالمحسن الخرافى، لإسهاماته فى الاقتصاد المصرى من خلال المؤسسات الاقتصادية فى جميع القطاعات الاستثمارية.

من جانبه، قال محسن عادل، العضو المنتدب لشركة بايونيرز لخدمات إدارة صناديق الاستثمار، إن جلسة أمس تأثرت بتزايد المخاوف من امتداد دائرة من تشملهم قرارات المنع من السفر وتجميد الأموال للأشخاص المتهمين بالفساد، بعد أن ضمت القائمة مؤخرا أحمد هيكل، رئيس مجموعة القلعة للاستشارات المالية، ومحمود عبدالعزيز، الرئيس السابق للبنك الأهلى.

وأشار «عادل» إلى أن هذه المخاوف دفعت شرائح من المستثمرين لعمليات بيع مكثفة فى ظل عدم الاستقرار السياسى الحالى، مؤكدا حاجة السوق لمزيد من الاستقرار خلال الفترة المقبلة حتى تنهض من كبوتها.

من جهته، قال معتصم الشهيدى، العضو المنتدب لإحدى شركات الأوراق المالية، إن أسعار أغلب الأسهم وصلت لمستويات متدنية للغاية لم ترها قبل عام.

وقال هانى توفيق، خبير أسواق المال، إن سوق الأوراق المالية تعانى فى الوقت الراهن من تخبط سياسى ومالى ونقدى، مشيراً إلى وجود العديد من السلبيات التى أثرت ولا تزال تؤثر على أداء السوق، منها غياب الأمن والاستقرار.

السبت، 2 أكتوبر، 2010

ارتفاع صادرات الكويز المصرية لأمريكا بنسبة 7.5% خلال النصف الأول من 2010

كشف تقرير صادر عن مكتب التمثيل التجاري المصري بواشنطن عن أن قيمة صادرات مصر من الملابس والمنسوجات للولايات المتحدة في إطار برنامج الكويز ارتفعت بنسبة 7.5% لتصل إلى 350 مليون دولار خلال الأشهر الخمسة الأولى من 2010 مقارنة بـ 331 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي.

وأضاف التقرير أن الملابس المصنوعة من القطن جاءت كأهم سلعة وارتفعت صادراتها بنسبة 8.75% من إجمالي صادرات الملابس و 8.6% من إجمالي صادرات الملابس و المنسوجات، كما صنف التقرير مصر كأحد أكبر مصدري الملابس للسوق الأمريكية وجاءت البنطولونات الجينز الرجالي والحريمي والسراويل المصنوعة من القطن والفيبر والقمصان الفيبر كأهم صادرات الملابس للولايات المتحدة.

ويأتي التقرير بالتزامن مع التقرير السنوي لوحدة الكويز في وزارة التجارة والصناعة الذي كشف عن أن حجم الصادرات المصرية في إطار الكويز ارتفع إلى 744 مليون دولار خلال 2008 ، فضلاً عن ارتفاع عدد المصانع المؤهلة للعمل داخل الكويز إلى 745 مصنع.

وأضاف تقرير الوزارة أن وحدة الكويز أسست وحدة خاصة لمتابعة الاستثمارات التركية في مصر في إطار دعم دخول مستثمرين أجانب إلى الكويز.
وتتيح اتفاقية الكويز للشركات المصرية تصدير منتجاتها من الملابس للولايات المتحدة بدون جمارك إذا دخل في صناعتها نسبة معينة من المواد الخام الاسرائيلية.

الاثنين، 20 سبتمبر، 2010

المغربي: صفقة مدينتي ناجحة وبيع الأرض بالمزايدة العلنية كارثة

القاهرة - قال المهندس احمد المغربي وزير الاسكان والمرافق والتنمية العمرانية، إن صفقة أرض مدينتي ناجحة بكل المقاييس في الظروف والتوقيت التي تمت فيها?، ?حيث كانت الأرض تقع في صحراء جرداء وفي وقت كنا فيه في اشد الحاجة إلى دفع عجلة التنمية والسعي إلى المستثمرين وتقديم التيسيرات والاغراءات لهم.


وفي غضون ذلك، عقدت اللجنة التى شكلها الدكتور أحمد نظيف رئيس مجلس الوزراء إجتماعها الأول بمقر مجلس الشورى مساء الاحد، لدراسة الحكم الصادر من المحكمة الادارية العليا ببطلان عقد المشروع، لاعداد تقرير وتوصياتها حول حل المشكلة.


وأكد المغربي أن الصفقة بالطريقة التي تمت بها حققت مكاسب كبيرة للاقتصاد القومي، وأن بيع الارض بنظام المزايدات وقتئذ كان? ?يمثل "كارثة"، لان سعر متر الأرض لم? ?يكن ليتعدي 50 جنيها، وكان إجمالي ما تحصل عليه الدولة لا? ?يتعدى ?5.1 ?مليار جنيه في حين تحصل بالسداد العيني على ما بين ?21 ?و ?51 ?مليار جنيه، وهذا ما أكده النائب العام في حيثيات حفظ التحقيقات?.?


وأشار الوزير إلى أن تحقيقات النيابة اثبتت عدم وجود شبهة جنائية أو تبرع او مجاملة?، وأن حصر الموضوع في امور إدارية ستطرح الدولة حلا قريبا لها، مؤكدا أن البيع بالتخصيص لم? ?يكن خطأ لان طبيعة المرحلة تقتضي ذلك، وإذا كنا نبيع حالياً? ?بالمزايدات فإن عجلة التنمية دارت، والأمور استقرت والمدن الجديدة نهضت واصبح هناك أقبال على شراء الارض، ونحن لسنا بدعا في ذلك فكثير من دول العالم تعطي الأرض مجانا? ?وتمنح مزايا للمستثمرين من أجل التنمية?.?


ورد المغربي على من? ?يرددون الان أن قيمة هذه الأرض ?006 ?مليار جنيه بمعني أن ثمن المتر ?82 ?الف جنيه، قائلا ?هناك ?21 ?الف فدان?، حصلت عليها شركة المقاولون العرب من هيئة المجتمعات العمرانية في موقع افضل من موقع ارض مدينتي وأقرب إلى القاهرة?، ?حصلت عليها لسداد مديونيات الدولة لها والمقدرة بحوالي ?4 ?مليارات جنيه سددتها البنوك الوطنية، على أن تعيدها الشركة بعد اقامة مجتمع عمراني متكامل على الأرض، ?وعرض على المزايدين شراء المتر في هذه الأرض بـ1000 جنيه فقط?.?


كما عرض عليهم مئآت الالاف من الافدنة على طريق السويس الصحراوي بين مدينتي حتى حدود السويس، ?تقييم الأرض? ?يجب ان? ?يتم بالسعر وقت البيع وليس بسعر الان، وضرب مثلا بفدانا لارض الزراعية الذي كان ثمنه 20 الف جنيه واصبح الان بربع مليون جنيه?، بحسب صحيفة الاخبار الاثنين.


كانت المحكمة الإدارية العليا قد أصدرت حكماً نهائياً ببطلان العقد والتعاقد المبرم بين هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة ومجموعة طلعت مصطفى، لبيع أرض "مدينتى"، ورفضت طعنى الهيئة والمجموعة. قالت المحكمة إن أمر التعاقد كان عجيباً، لأن التصرف فى المال العام كان محاطاً بالكتمان، فأسفر عن بيع أرض الدولة بمقابل عينى ضئيل جداً، كما شمل العقد شروطاً مجحفة وكان الفارق شاسعاً بين السعر البخس لبيع أرض مدينتى وسعر أراض أخرى


المصدر : موقع اخبار مصر

الاثنين، 12 أبريل، 2010

ارتفاع عائدات قناة السويس في مارس


القاهرة - أعلنت هيئة قناة السويس ان عائدات القناة سجلت ارتفاعا بنحو 5 .51 مليون دولار خلال عام بنهاية شهر مارس الماضي.

وقال بيان صادر عن الهيئة ان ايرادات قناة السويس وصلت بنهاية مارس الماضي الى 4 .379 مليون دولار مقارنة بـ 9 .327 سجلتها في مارس من العام الماضي.

واشار البيان الى ان عائدات القناة سجلت ارتفاعا في مارس بحوالي 3 .45 مليون دولار عن عائداتها في فبراير الماضي، حيث حققت القناة عائدات بلغت قيمتها 1 .334 مليون دولار.

وكانت عائدات القناة بلغت 5 .467 مليون دولار في اكتوبر 2008 وقالت تقارير ان ارتفاع نشاط القراصنة الصوماليين في خليج عدن منذ سبتمبر 2007 أثر على حركة التجارة عبر قناة السويس التي يمر فيها نحو 10 % من حجم التجارة الدولية.

وتعتبر قناة السويس أحد اهم اربعة مصادر للدخل القومي المصري الى جانب السياحة وصادرات النفط وتحويلات المصريين.

المصدر : جريدة البيان

الثلاثاء، 6 أبريل، 2010

اعمار دبي تعتزم مد أجل قروض قيمتها 1.23 مليار دولار..

دبي (رويترز) - نقلت صحيفة اماراتية يوم الاحد عن متحدث باسم اعمار العقارية قوله ان الشركة ستمدد أجل قروض قدرها 4.5 مليار درهم (1.23 مليار دولار) تستحق السداد في 2010 بتحويلها الى اتفاقات طويلة الاجل لتمويل مشروعات.

وقالت صحيفة اميريتس بزنس 24-7 اليومية ان التسهيل الائتماني البالغ 4.5 مليار درهم يتألف من قروض قصيرة الاجل لتمويل المشروعات الخارجية للشركة تستحق في العام الحالي. وأضافت الصحيفة نقلا عن رسالة الكترونية بعثها متحدث باسم الشركة أن المبلغ سيجري تحويله الى اتفاقات تمويل لمشروعات طويلة الاجل.

وأحجم المدير المالي لاعمار عن التعقيب يوم الأحد ولم يتسن على الفور الاتصال بمتحدثة باسم الشركة للحصول على تعليق.

واعمار المملوكة بنسبة 31.2 في المئة لحكومة دبي هي أكبر شركة تنمية عقارية مدرجة في العالم العربي. ويعتبر عبء ديون الشركة أقل من سائر الشركات العقارية في دبي. وفي ديسمبر كانون الاول ألغي اندماج كان مزمعا بين اعمار وثلاث وحدات عقارية مملوكة لدبي القابضة المملوكة بدورها لحاكم الامارة.

وقال روي شيري المحلل في شعاع كابيتال ان مد أجل الديون سيمكن اعمار من تفادي بيع عقارات استثمارية مهمة قبل الآوان.

وقال "مد أجل الاستحقاق لن يكون مشكلة لمعظم الاطراف لكن من المرجح أن تشهد أسعار الفائدة ارتفاعا.

"الدائنون يدركون قوة الميزانية العمومية للشركة وتنامي التدفق النقدي المتجدد الناتج عن محفظة العقارات الاستثمارية والمستويات المنخفضة نسبيا لنسبة الديون الى رأس المال."

كانت دبي كشفت الشهر الماضي عن خطة بقيمة 9.5 مليار دولار لانقاذ مجموعة دبي العالمية المملوكة للحكومة وذلك لاعادة هيكلة ديون بقيمة 26 مليار دولار تعود الى المجموعة ووحدتيها العقاريتين.

وقال شيري "الشركة تسيطر على أصول ذات قيمة عالية مغرية جدا وتحقق عوائد متجددة قوية مثل مول دبي وفنادق وسط المدينة .. اعمار لا تعاني من أزمة."

ولم يجر الكشف عن طبيعة اتفاقات تمويل المشروعات وما اذا كانت ستتضمن اصدار أوراق مالية.

كانت اعمار قالت في فبراير شباط انها ستركز على مشاريع الاسكان المتوسط في الاسواق الصاعدة والتوسعات الخارجية لتعزيز ايراداتها في 2010 بعد العودة للربحية في الربع الاخير من العام الماضي.

وتراجعت أسهم اعمار التي شيدت أطول برج في العالم واحدا بالمئة في معاملات دبي.

(الدولار يساوي 3.672 درهم اماراتي)

 
omega © 2007 Template feito por Áurea R.C.